حملة تضليل تستهدف أوقاف تعز.. والمكتب يوضح الحقيقة كاملة

صوت اليمن - متابعات: أخبار الاقتصاد السبت 23 يناير 2021 الساعة 12:30 ص

أبدى مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة تعز، استغرابه الشديد من الحملة الشرسة التي شنت عليه عبر عدد من المواقع الاخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي، جراء حفاظه على اراضيه وتنفيذه أحكام قضائية باتة تثبت احقيته باراضي مزرعة عصيفرة بمدينة تعز.


واكد المكتب في بيان صادر عنه اليوم ، انه أخذ على عاتقه حماية أملاك وحقوق الوقف والواقفين بموجب المرجعيات القانونية والقضائية. مضيفا بأن مايتعلق بالاجراءات التي قام بها المكتب هدفها حماية اراضي الاوقاف في مزرعة عصيفرة.


وتساءل عن المخالفات التي تخترق النصوص القانونية او المخالفات الشرعية التي تجرم ما قام به.


ويأتي هذا البيان مستندا إلى أحكام قضائية صادرة من محكمة الأموال العامة والمحكمة العليا، وإلى اتفاق بين وزارتي الزراعة والأوقاف ومكتبيهما في محافظة تعز، ليوضح زيف وتضليل الحملة الإعلامية الشرسة والممنهجة التي يتعرض لها.


وهذا نص البيان كما ورد:

بيان مكتب الاوقاف والارشاد بمحافظة تعز يوضح قضية تأجير الأوقاف بعصيفرة


تابع مكتب الاوقاف والارشاد بمحافظة تعز بأسف واستغراب كبيرين لقيام البعض بتنفيذ حملة إعلامية شرسة وغير مبررة ولا تستند لقوانين النشر واخلاقيات المهنة الصحفية التي توجب علي الكاتب او الناشر معرفة رأي أطراف القضية وعرض وجة نظرهم بشكل محايد وبلا احكام استباقية وتهم مزيفة ليس لها أساس من الصحة وانخراط البعض دون علم في هذه الحملة المؤسفة ..


إن مكتب الاوقاف والارشاد أخذ على عاتقه حماية أملاك وحقوق الوقف والواقفين ولا تتم اي اجراءات الا بموجب المرجعيات القانونية والقضائية وبالتالي فإن مايتعلق بالاجراءات التي قام بها المكتب هدفها حماية اراضي الاوقاف في مزرعة عصيفرة ولاندري ماهي المخالفات التي تخترق النصوص القانونية او المخالفات الشرعية التي تجرم ما قام به المكتب في حملة ظالمة والله تعالى يقول " ياأيها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين " .


إن امانة الكلمة وتوجيهها تقتضي التحري والتدقيق عن المعلومات قبل النشر ... وعليه فقد كان لزاما على مكتب الاوقاف والارشاد ان يضع بين يدي الجميع توضيحا حول موضوع أراضي الاوقاف بعصيفرة. 

حيث يؤكد مكتب الاوقاف والارشاد مايلي: 

1. ان كامل ارض المزرعة هي جزء من ارض الاوقاف الثابته في المنطقة بوقفيات واضحة جلية ومستندات مؤيدة بأحكام نهائية لمسجد الجبرتي.


2. تنازع مكتب الاوقاف والارشاد ومكتب الاملاك حول ملكية اجزاء من المزرعة امام القضاء وثبتت ملكية الاوقاف لها بموجب احكام نهائية باته (حكم المحكمة العليا رقم (13لسنة 1427) الصادر بتارخ 13فبراير 2006م ) 


3. اقرت وزارة الزراعة بالحكم بموجب المحضر المحرر بين وزيري الاوقاف والارشاد ووزير الزراعة والذي بني عليه الاتفاق بين مكتب الاوقاف والارشاد وممثل وزارة الزراعة في محافظة تعز المؤرخ 17نوفمبر2008م والموقع عليه من مدير عام مكتب الاوقاف والارشاد و مدير عام مكتب الزراعة وممثل مؤسة اكثار البذور و مدير الشؤون القانونية لمكتب الزراعة 


4. وضع مكتب الاوقاف والارشاد يده على الأرض بموجب الاتفاق المذكور في البند السابق واستأجرت ...... اراضي في المزرعة كما هو واضح بالعقد الاول المحرر بتاريخ 17نوفمبر 2009م والثاني مع الاتحاد التعاوني الزراعي في عام 2009م كذلك


5. ولكون الواجب القانوني في ظل الظروف الاستثائية التي تمر بها المحافظة يوجب على المكتب اتخاذ الاجراءات القانونية الكفيلة بحماية اراضي الاوقاف وتجعل التقاعس عن اتخاذ التدابير والتصرفات القانونية التي تحمي اراضي الاوقاف جريمة يعاقب عليها القانون فقد قام المكتب بتأجير الجزء الغربي منها ... 


6 إننا نؤكد للجميع أن هذه الارض مهددة بالسطو والنهب ولا يرضى عاقل في هذا المجتمع وهذه المدينة التي ضحت بالالاف الشهداء والجرحى ان تهدر اراضي الاوقاف عرضه للسطوا والاستباحة ' ويعتبر التفريط والخضوع والمداهنة والسكوت عن ذلك جريمة وخيانة لمسئوليتنا تجاه حماية أراضي الاوقاف ولم يكن امامنا إزاء ذلك الا اللجؤ الى أفضل الخيارات لانقاذ الجزء الغربي من آلأرض والبيعد كل البعد عن الجزء الذي خصص كمقبرة للشهداء ولا يمس أيضا بما سبق ان اوجر لمكتب الزراعة والاتحاد التعاوني الزراعي من اراضي وتأجيره  

حتي لايذهب هباء منثورا وبطريقة يرفضها جميع أبناء تعز. 


ويؤكد المكتب ان ما قام به هو واجب قانوني وديني تمليه عليه امانة الحافظ على الاوقاف واراضيه وان التخاذل والتردد في اتخاذ ذلك القرار - خاصة مع وضوح مستندات الوقف - يعتبر تفريطا وجريمة تستلزم محاسبة القائمين على المكتب ...


وعليه ندعو أبناء تعز الى معرفة تفاصيل الحقيقة والاطلاع على دلائل و اثباتات ملكية الاوقاف لهذه المساحة للوقوف معنا في صف القانون والقضاء والوقف لحماية أملاك وحقوق الواقفين بعيدا عن الاثارة والتظليل وتوجيه التهم الجزاف دون وجه حق لادارة المكتب والعاملين فيه ونثق أنكم جميعا ستناضلون معنا وفي صف الاوقاف لحمايتها وتجنيبها مايحدث من تصرفات لا تكترث للدين والاخلاق والنظام والقانون .


مكتب الاوقاف والارشاد بمحافظة تعز

التاريخ: الجمعة 22/يناير / 2021م.

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت اليمن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا